اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 2:45 صباحًا
الرئيسية / الرياضة / كيف تشاهد الدوري الأسباني لكرة القدم بعد حقوق البث الجديدة

كيف تشاهد الدوري الأسباني لكرة القدم بعد حقوق البث الجديدة

تنوي شركة ميديابرو للإنتاج أن تطرح في مزاد علنيf بيع حقوق بث مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لكرة القدم في إسبانيا.

وعقب فوز شركة تليفونيكا للاتصالات العام الماضي بحقوق البث لمدة ثلاثة مواسم لمسابقات الاتحاد الأوروبي تسعى شركة ميديابرو، من خلال مشروع مشترك مع بي.إن سبورتس المملوكة لشبكة الجزيرة من أجل تحقيق أرباح من استثماراتها.

ومن المتوقع أن تشارك أكبر شركتان لخدمات البث المباشر على الإنترنت نتفليكس وأمازون في تقديم العروض رغم الشكوك حول إمكانية بث المباريات مباشرة لعدد كبير من العملاء يصل إلى الملايين وفي حال نجحوا في ذلك؛ ستكون لحظة فارقة في تاريخ بث مباريات كرة القدم حول العالم.

وقالت تليفونيكا الأسبوع الماضي، إنها ستكون على استعداد للشراكة مع نتفليكس وأمازون في حال رغبا في المنافسة على شراء حقوق بث الدوري الإسباني تلفزيونيًا.

ومن ناحية أخرى عقد الدوري الإسباني لكرة القدم عقدًا قصير الأجل بشأن حقوق البث التجارية مع قناة ITV البريطانية حيث يواصل الدوري التفاوض على صفقة طويلة الأجل

وفي نهاية موسم 2019/2020، يواصل الدوري الإسباني ترتيباته مع ITV  بشأن الشراكة التي بدأت في نهاية الدوري الأخير، وقد شهدت هذا الموسم بثًا مباشرًاللجولات الثلاث الأولى من المباريات في المملكة المتحدة وإيرلندا وتعاقدت عدة فرق مع رعاة رسميين جدد منها شركة ايزي ماركتس الوسيط المالي وغيرها من الشركات.

محاولة للبحث عن اتفاق طويل الاجل بشأن حقوق البث

في ما يبدو أنه محاولة لكسب بعض الوقت في البحث عن صفقة طويلة الأجل، يمثل هذا الترتيب آخر ما تم التوصل إليه بين هيئات البث البريطانية والدوري الإسباني، حيث شهد الشهر الماضي قيام الجهة المنظمة بسحب مناقصة حقوقها الإقليمية بعد تلقيها إشعار “لا توجد عطاءات مرضية”قبل الموعد النهائي في 25 يوليو.

وقد صرح خافيير تيباس، رئيس رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني، بقوله إنه يرغب في بيع حقوق بث المباريات مقابل 1.3 مليار يورو (أي ما يعادل 1.6 مليار دولار) سنويًا بنسبة زيادة تبلغ 30% عن آخر صفقة، وليس خافيًا ما حدث مؤخرًا من بيع حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز تلفزيونيًا في مزاد علني حيث دفعة شبكة سكاي مبلغ يقل بنسبة 16% عن آخر صفقة، ما يعني أن خطة تيباس تبدو متفائلة.

وفي تقرير لمجموعة كريدي سويس الاقتصادية ورد أنه: “أصبح باديًا للعيان أن شركة ميديابرو تحاول إثارة اهتمام جهات جديدة تمتلك الكثير من الأموال بحقوق بث مباريات كرة القدم”

سوف تذاع المباريات عبر ITV4ضمن الصفقة قصيرة الأجل، بينما سيتم عرض النقاط البارزة للجولات الثلاث الأولى من المباريات عبر كل من ITV و ITV4.

كان الدوري الإسباني قد طرح في الأصل مجموعة من ست خيارات متميزة(OTT) ، وخيارات البث التلفزيوني المجاني (FTA) ، وخيارات التلفزيون المدفوع لمدة ثلاثة مواسم.

نشأ الوضع الحالي بعد أن قامت شركة Eleven Sports الإعلامية المتعددة المجالات بإبرام اتفاقية حقوق حصرية مدتها ثلاث سنوات معالدوري الإسباني قبل نهاية موسم 2018-1919، بعد أن أطاحت بمحطة Sky التلفزيونية الفضائية المدفوعة في الصيف الماضي.

وافق الدوري الإسباني بعد ذلك على اتفاق مؤقت شاركت من خلاله شركة Elevenالحقوق المخولة لها مع ITV وقناة بريمير سبورتس التلفزيونية المدفوعة للفترة المتبقية من الموسم. من المفهوم أن الثلاث شركات شاركوا في مفاوضات الحقوق للموسم الجديد، على الرغم من أن ITV هي الطرف الوحيد للتوصل إلى اتفاق.

شاهد أيضاً

البنك المركزي: لن نجبر أصحاب شهادات قناة السويس على شراء أوعية ادخارية جديدة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن إجبار أصحاب ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.