اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 7:34 صباحًا
الرئيسية / الرياضة / 9 فوائد صحية لـ «المشي» ساعة يوميا

9 فوائد صحية لـ «المشي» ساعة يوميا

أنت بحاجة إلى ممارسة الرياضة، أيا كان عمرك، لتحافظ على صحتك، وتواجه الأخطار التي يتسبب فيها الكسل وقلة الحركة. ومع تعقيدات وضغوط الحياة اليومية، يصبح «المشي» هو الرياضة الأبسط التي يُمكن أن تُمارس في أي مكان، كالشارع أو الحدائق أو على شاطئ البحر، وفي أيّ وقت من اليوم، في الصباح أو المساء. ويعود «المشي» على جسم الإنسان بالكثير من الفوائد، ويقيه العديد من الأمراض، كأمراض القلب، والشرايين، والسرطان، والسُّكري، كما يساعد الإنسان في الحفاظ على صحته، وشبابه. والمشي رياضة اقتصاديّة لا تُكلِّف الإنسان أي مصاريف، حيث إنّها لا تحتاج إلى أيّ مُعدّات أو أدوات لمُمارستها. ويوصي الخبراء بالمشي ساعة يوميّاً على الأقل، لضمان صحة الجسم وإبقائه متينا خاليا من الأمراض، حيث إنّ ممارسة الإنسان لرياضة المشي لمدّة ساعة يوميا تحقق العديد من الفوائد منها:
1- يُفيد المشي القلب، والرئتين، ويساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية، والناتج عن حرق الأكسجين، ويؤدي ذلك إلى تقوية عضلات الجسم، والجهاز الدوري.
2- يُساعِد على تهدئة أعصاب الإنسان المتوترة، والتخفيف من ضغوط الحياة اليومية.
3- يُقوّي عضلات البطن، والساقين، والحوض، ويُساعد في الحصول على القوام السليم.
4- يُقلِّل من احتمالية ظهور الكرش، ويساعد على التخفيف منه، وكذلك يُقلّل من الأرداف الضخمة؛ حيث إنه يُساعد على فقدان الجسم السعرات الحرارية الزائدة، واستهلاك الدهون الزائدة في الجسم.
5- يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع، والتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.
6- يقلِّل من ألم المفاصل لمساعدته على تليينها، ونشاطها، وسهولة حركتها، كما أنّه يُساعد على التخفيف من الشد، والتشنّج العضلي.
7- يعالِج مشكلة عسر الهضم، وحالات الإمساك المزمن، وتشنُّجات القولون؛ كما يساعد على تحريك الأمعاء، ويُخفف الغازات، وألم القولون، وإفراغه.
8- يُحسِّن التنفس الطبيعيّ؛ ويُقوّي العضلات الصدرية، وعضلات التنفس، ويساعد على زيادة اتساع الرئة، وتحسين وظيفتها، والتخفيف من حدّة الأمراض التنفسيّة.
9- يساعد على علاج أو تخفيف بعض الإصابات المزمنة كالانزلاق الغضروفي لفقرات الظهر. وفي المقابل، تحتاج ممارسة رياضة المشي إلى أسلوب سليم كي يستفيد الجسم منها، ومن أبرز تلك النصائح مُراعاة عدم التوقّف، إلا عند الضرورة ، وممارسة المشي على معدة فارغة، ولا يجب المشي بعد تناول الطعام مباشرة؛ لأن الدورة الدموية تنشط بعد تناول الطعام، والضرر يكون أكثر من الفائدة. والأفضل أن يمارس المشي قبل الإفطار في الصباح الباكر، أو بعد تناول الطعام بثلاث ساعات، كما يجب البدء بالتدريج، أي عشر دقائق قي اليوم ثمّ عشرين دقيقة، وهكذا حتى الوصول إلى الفترة الزمنية المطلوبة. ومن الأفضل ارتداء الملابس والأحذية الرياضيّة المُريحة، والاستحمام قبل وبعد المشي للحصول على أفضل النتائج، كما ينصح بشرب الماء باستمرار وعلى دفعات أثناء المشي وبعده.

شاهد أيضاً

“سيناريوهات” الحكومية المصرية للسيطرة على عجز الموازنة

دفعت أسعار النفط الآخذة في الارتفاع والتقلبات في الأسواق الناشئة والحرب التجارية الدائرة الحكومة لتكثيف ...