اليوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 6:10 مساءً
الرئيسية / سلايد / الرئيس السيسي يُمهل الحكومة 4 أشهر لإعداد خطة إصلاح مصانع الدولة        

الرئيس السيسي يُمهل الحكومة 4 أشهر لإعداد خطة إصلاح مصانع الدولة        

أمهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة مدة لا تزيد على أربعة أشهر، لتقديم خطة كاملة لإصلاح مصانع قطاع الأعمال العام، والتغلب على مشكلاتها، وفق إجراءات عملية”.

وأضاف الرئيس ـ خلال افتتاحه أمس المجمع الصناعي لإنتاج الأسمنت والرخام في بني سويف ـ أن قطاع الأعمال لديه 121 مصنعا، وعلينا التحرك لإيجاد حل لمشكلاتها بأي طريقة.

وقال: “إذا نجحنا في معالجة التعثر في 80 منها وفشلنا في الباقي فلا بأس، سنعيد محاولاتنا مرة أخرى، ونصلحهم إذا كنا في حاجة لذلك”.

وأعلن الرئيس السيسي طرح أسهم بالمصانع التي افتتحها أمس، وتتبع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، في البورصة، وقال: “طرحت الأسهم لأقول للمصريين إننا نقوم بذلك لكي تشاركوا مع الدولة في مشروعات يعود عائدها إليكم”.

وأوضح السيسي أن “الحكومة تسعى لتلبية مطالب السوق المصرية، حتى يتم خفض فاتورة الاستيراد من الخارج، وبالتالي سيتم إنتاج العديد من الموارد التي نحتاجها”، لافتا إلى أننا “سنوفر جزءا كبيرا من العملة الحرة التي نستنفدها في استيراد مستلزماتنا، ما ينعكس على استقرار العملة، وتوفير فرص عمل للشباب”.

وأوضح الرئيس أن “ما نفتتحه اليوم (المصانع) هو جزء من الدولة، وليس شيئا منفصلا عنها… هذا المشروع الذى يوفر نحو 2000 فرصة عمل مباشرة، و10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة”.

وتوجه السيسي بسؤال لرئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة كامل الوزير، عن السبب وراء ارتفاع سعر الأسمنت رغم وفرة الإنتاج، ورد الأخير بأن الشركات تقول إن تكلفة الإنتاج عالية، وكان سعر طن الأسمنت 1300 جنيه، وبعد دخول الدولة لهذا المجال، سجل 900 جنيه”، وعقّب الرئيس: “إذن الرسالة وصلت لمن يسأل لماذا دخلت الدولة هذا القطاع…  لتحقيق التوازن في السوق”.

وجدد السيسي التأكيد على صعوبة الإجراءات الاقتصادية التي تنفذها الدولة، وقال مسار الإصلاح “قاسٍ ويحتاج جرأة ومتابعة دقيقة”.

ومن جهة أخرى أشار الرئيس السيسي إلى أنه سيتم الإعلان عن “مشروع زراعي في 4 محافظات بالصعيد، هي: بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج خلال شهر أو شهرين على الأكثر، وخلال سنة سنسلم الأرض لشباب المحافظات الأربع”.

شاهد أيضاً

بالفيديو : “قط موهوب” يثير ضجة على مواقع الإنترنت!

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لقط ظريف ومرح يعشق الموسيقى والغناء. ويظهر المقطع ...