اليوم السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:38 صباحًا
الرئيسية / اقتصاد / تصاعد أزمة “الضرائب” و”المحامين” فى مصر بسبب ضريبة الدخل

تصاعد أزمة “الضرائب” و”المحامين” فى مصر بسبب ضريبة الدخل

فيما بدا تأجيجا للأزمة القائمة بين مصلحة الضرائب ونقابة المحامين على خلفية زيادة قيمة المبالغ المحصلة تحت حساب ضريبة الدخل، أصدرت المصلحة أمس بيانا أكدت فيه التزامها بتطبيق جميع القوانين الضريبية بمنتهي العدالة، والشفافية من أجل تحصيل حقوق الخزانة العامة من الإيرادات الضريبية من جميع المواطنين، بمن فيهم أعضاء المهن الحرة.

ويعني بيان مصلحة الضرائب عدم تراجع المصلحة عن القرارات التي تم اتخاذها رغم حالة الغليان التي تسيطر على جموع المحامين، وقالت المصلحة في البيان إن “هذه الإيرادات الضريبية تمكن الدولة من الإنفاق على جميع الخدمات الأساسية للمواطنين، مثل التعليم والصحة والسكن الاجتماعي وبرامج الحماية الاجتماعية وغيرها من بنود الإنفاق العام المتعددة.

وأشارت “المصلحة” في بيان، أمس، إلى أن قرار وزير المالية رقم 381 لسنة 2018 بتعديل القرار الوزاري رقم 530 لسنة 2005 والخاص بتحديد قيمة المبالغ المحصلة تحت حساب ضريبة الدخل من المحامين من أعضاء المهن الحرة، يستهدف التوافق مع تغيرات الأوضاع الاقتصادية حيث إن القرار السابق صدر منذ 13 عامًا شهدت خلالها البلاد تغيرات اقتصادية كثيرة.

وأكدت أن قرار الوزير راعى اختلافات الدخل بين المحامين، حيث جاءت القيم الجديدة متدرجة، إذ تم رفع قيم المبالغ المحصلة من المحامين المقيدين بجداول المحاكم الابتدائية من 5 جنيهات في عام 2005 إلى 20 جنيها حالياً، وللمحامين المقيدين بجداول محاكم الاستئناف من 10 جنيهات في عام 2005 إلى 50 جنيهاً حالياً، وللمحامين المقيدين بجداول محكمة النقض وهي أعلى درجات التقاضي من 20 جنيهًا في عام 2005 إلى 100 جنيه حاليًا.

من ناحيته، قال عبد الجواد أحمد، عضو مجلس نقابة المحامين لصحيفة “الوطن” إن المحامين ملتزمون بقرارات مجلس النقابة، كالامتناع عن توريد أي رسوم أمام جميع المحاكم المعنية، فيما عدا الدعاوى المستعجلة أو المرتبطة بمواعيد إجرائية.

وأوضح أن المجلس فوض نقيب المحامين في تحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية العامة للمحامين، مشيرا إلي أن النقيب يقوم بالتفاوض حول إعادة النظر في القرار محل الرفض ووضع الحلول النهائية لما اعتبره “جزافية تقدير الضريبة” على الدخل مع المحامين، وذلك عن طريق تحصيل ضريبة قطعية ونهائية من المنبع.

شاهد أيضاً

11 أكتوبر.. الموسيقارهشام خرما يفتتح فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للجاز 2018

 يستعد الموسيقار هشام خرما لوضع بصمته الموسيقية الخاصة فى حفل افتتاح النسخة العاشرة من مهرجان ...