اليوم الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 8:04 صباحًا
الرئيسية / سلايد / وزير المالية المصرى : أسعار البترول “المرتفعة” تكبد “الموازنة” 80 مليار جنيه

وزير المالية المصرى : أسعار البترول “المرتفعة” تكبد “الموازنة” 80 مليار جنيه

محمد معيط وزير المالية المصرى

لن تتمكن وزارة المالية من تحقيق مستهدفاتها بشأن عجز الموازنة خلال العام الجاري، والمقدرة بنحو 8.4% من الناتج الإجمالي، بسبب الزيادات المستمرة في أسعار النفط عالميا.

ووفقا لما قاله وزير المالية محمد معيط لصحيفة “الوطن” فإنه “من الصعب أن يتم الوصول لمستهدف العجز فى الموازنة العامة للدولة خلال العام المالى الحالى”

وأرجع الوزير ذلك إلى عدة متغيرات، أبرزها الارتفاع المتواصل فى أسعار النفط، وما يؤثره ذلك على قيمة العجز الكلى.

وقال: وضعنا في الاعتبار زيادة سعر برميل البترول إلى 67 دولارا فى موازنة هذا العام، مقابل 55 دولارا وقت إعداد الموازنة، ولكن نلاحظ حاليا التسارع الكبير فى أسعار النفط، ووصولها إلى 87 دولارا حاليا، وهو ما يجعل هناك عجزا إضافيا بقيمة 20 دولارا لكل برميل.

وتابع: بحساباتنا الرقمية كل دولار يقابله 4 مليارات جنيه فى عجز الموازنة، وبالتالى سنجد أن هناك 80 مليار جنيه ستضاف للعجز المخطط، نتيجة ظروف خارجة عن إرادتنا.

وفي تصريحات لموقع “مصراوي” قال وزير المالية: إننا لا نتمنى أن يستمر هذا الوضع طويلا، لأنه يؤثر علينا كاقتصاد يريد أن يجذب استثمارات أجنبية أكبر، ونريد أن “تهدأ” أسعار الفائدة والبترول؛ لأن عدم حدوث ذلك يترك آثارًا، وحتى اللحظة تحملنا فترة نصف عام تقريبا من الأوضاع الصعبة.

كما كشف الوزير عن أن بعثة صندوق النقد ستزور القاهرة في النصف الثاني من شهر أكتوبر لتقييم أداء الاقتصاد المصري، وبناء عليه إتاحة شريحة بقيمة ملياري دولار من القرض المتفق عليه.

 

شاهد أيضاً

الموت النفسي: ظاهرة جديدة أشبه بالانتحار

عدد كبير من الأشخاص يمرّون بظروف صعبة وصادمة، فيتركون أنفسهم يموتون. ولعلّ هذا الأمر بات ...