اليوم الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 7:58 صباحًا
الرئيسية / حوادث / الغرامة والمصادرة مصير البضائع المهربة في “الجمارك الجديد”

الغرامة والمصادرة مصير البضائع المهربة في “الجمارك الجديد”

 

كشفت وزارة المالية، أبرز ملامح مشروع قانون الجمارك الجديد، بعد نشره، علي موقعها الإلكتروني. وقال محمد معيط وزير المالية، إن مشروع قانون الجمارك الجديد يحقق العديد من الآثار الإيجابية، من أهمها تحسين تصنيف مصر في 3 مؤشرات دولية مهمة، هي مؤشر التنافسية العالمية ومؤشر ممارسة الأعمال ومؤشر بيئة الاقتصاد الكلي.

وأوصح الوزير، في بيان، أمس، إن مشروع القانون يتضمن إنشاء نظام إلكتروني لتتبع البضائع حتي مرحلة الإفراج النهائي لأول مرة، وتعظيم الاستفادة من نظم الفحص بالأشعة، والقضاء علي الممارسات غير المشروعة بنظم الإفراج عن سيارات المعاقين وتعظيم دور التدقيق اللاحق، والرقابة بعد الإفراج.

وأضاف أن التعديل التشريعي يركز على إحكام الرقابة على أنظمة السماح المؤقت من خلال مزيد من السيطرة لرجال الجمارك على المنظومة، وعدم السماح بالتصرف في الأصناف والمنتجات المصنعة تحت السماح المؤقت للسوق المحلية دون الرجوع أولًا للجمارك، وتقصير مدة السماح المؤقت لضمان سرعة حركة التجارة.

وأوضح أن مشروع القانون يسمح لأول مرة بمصادرة البضائع محل التهرب الجمركي حتى ولو لم تكن من السلع الممنوع استيرادها إلى جانب ما يتقرر من غرامات مالية، إلى جانب اعتبار جريمة التهرب الجمركي مخلة بالشرف والأمانة، والسماح بالتصالح بعد سداد الغرامات طالما لم يصدر حكم بات.

وأضاف أن المشروع يستحدث أيضا لأول مرة إمكانية تقسيط الضريبة الجمركية والاستعلام المسبق عن الرسوم الجمركية والتخليص المسبق والإفراج بنظام إدارة المخاطر للإفراج عن البضائع في أقصر فترة زمنية ممكنة.

شاهد أيضاً

الموت النفسي: ظاهرة جديدة أشبه بالانتحار

عدد كبير من الأشخاص يمرّون بظروف صعبة وصادمة، فيتركون أنفسهم يموتون. ولعلّ هذا الأمر بات ...