الرئيسية / اقتصاد / كوريا الجنوبية “تُنافس” على “كعكة” أفريقيا باستثمارات جديدة في مصر

كوريا الجنوبية “تُنافس” على “كعكة” أفريقيا باستثمارات جديدة في مصر

 

فيما بدا منافسة حادة من جانب الشركات الكورية لاستغلال السوق المصرية كقاعدة لاختراق أسواق إفريقيا، أعلنت شركات كورية كبرى اعتزامها ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، تزامنا مع تحركات مصرية للاستفادة من الخبرات الكورية في صناعة السفن.
وتأتي تلك “الهجمة” من جانب الشركات الكورية في ظل سيطرة صينية واضحة على جزء كبير من “كعكة” الأسواق الإفريقية، وفي وقت أعلن فيه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اعتزامه افتتاح الدورة الرابعة، لملتقى “معا إلى إفريقيا”، كأولى الفعاليات الاقتصادية لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، والذى يتواكب مع عقد مجالس إدارات ولجان اتحادات الغرف الإفريقية والعربية والإسلامية والمتوسطية وغرفهم المشتركة فى أكثر من 30 دولة.
وأعرب رئيس الوزراء الكوري الجنوبي، لى ناك يون خلال استقباله، أمس، سحر نصر وزيرة الاستثمار، ومحمد معيط وزير المالية، ومهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، في العاصمة “سول”، عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وزيادة حجم الاستثمارات الكورية. وعُقد منتدى الأعمال المصري الكوري، صباح أمس، بحضور الوفد الحكومي ومسئولين ومستثمرين كوريين. وقالت شركة هيونداي لإنتاج المعدات الصناعية والسيارات، إن الشركة تسعى لضخ استثمارات جديدة في قطاعات السيارات.
وأوضحت شركة هيونداي روتيم، المتخصصة في إنشاء السكك الحديدية ومترو الأنفاق، أنها نجحت في الفوز بمناقصة لتوريد وتشغيل وصيانة 6 قطارات للخط الثاني لمترو الأنفاق بالقاهرة، الشهر الماضي، وأنها تناقش حاليًا خطة الاستثمار المستقبلية في مصر، وتوفير قطارات لخط المترو الثالث والتوسع في مجالات جديدة تشمل المشاركة في تطوير السكك الحديدية ومنظومة شحن البضائع بمصر.
وتأتي تلك التحركات الكورية بعد نحو أسبوع من زيارة هي ببوم لي الرئيس الشرفي لجمعية التنمية الكورية المصرية KEDA، والرئيس الحالي لمجلس الأعمال الإفريقي الكوري 2018 إلى القاهرة على رأس وفد من كبرى الشركات الكورية، لدراسة اتخاذ مصر مركزا لتوطين التكنولوجيا وتصنيع وتصدير المُنتجات الكورية إلى المنطقة العربية والإفريقية.
وذكرت شركة دايليم الصناعية، المتخصصة في قطاعي التشييد والبناء والبتروكيماويات، أنها تدرس حاليًا فرص الاستثمار في مشاريع البنية الأساسية والتشييد في العاصمة الإدارية الجديدة ومدينتي الجلالة والعلمين الجديدة. وقالت شركة دوهوا، المتخصصة في الاستشارات الهندسية الشاملة، إن الشركة تتوسع عالميًا في قطاعي السكك الحديدية ومعالجة المياه، خاصة أن كلا النشاطين على رأس أولويات الحكومة المصرية.
وأشارت شركة سامسونج للصناعات الثقيلة إلى أنها تدرس إنشاء أحواض لبناء وصيانة السفن بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس. وقالت شركة “إل إس أي إس” لإنتاج الكابلات، إنها تدرس إنشاء مصنع لها في مصر لتغطية السوق المحلية والتصدير إلى الدول المحيطة.
وذكرت، شركة “دياونج” للصناعات الدوائية أنها تخطط للتوسع في أعمالها، وأنها تدرس إنشاء مصنع في مصر، لتصبح نافذة أعمالها في منطقة الشرق الأوسط. وأوضحت شركة سامسونج للإلكترونيات أنها استثمرت 265 مليون دولار في مصر خلال السنوات الماضية، وأكدت الشركة أنها تدرس حاليًا التوسع وزيادة إنتاج مصنعها ببني سويف، وإنشاء خطوط جديدة لإنتاج الأجهزة المنزلية وأجهزة المحمول.

شاهد أيضاً

 ليلي علوي تكرم الأمهات الغارمات و تقول”الأم لا تعوض أبداً “

من القاهرة كتبت هيام نيقولا : عقدت مؤسسة مصر الخير، احتفالية  كبري، لتكريم الأمهات الغارمات ...