الرئيسية / سلايد / هل أنت نرجسي؟ .. بقلم : شكرى رشدى

هل أنت نرجسي؟ .. بقلم : شكرى رشدى

الكاتب الصحفى شكرى رشدى

 

الكرة الأرضية تحمل علي ظهرها أكثر من 7 مليارات إنسان لا يوجد منهم شخص واحد لا يعاني من الحزن أو الاكتئاب أو التوتر، لا يوجد منهم شخص واحد سليم نفسيا مائة بالمئة، لكن تختلف الحالات هنا والدرجات من الاحساس بشعور ما إلي سيطرة هذا الشعور عليه، إلي تحوله من مجرد شعور إلي اضطراب نفسي، قد يعرضه ويعرض من حوله للمشكلات وقد يكن حينها ضد المجتمع ومصلحته.
يوجد كثير من الأمراض والاضطرابات النفسية والنرجسية، واحد من هذه الاضطرابات لا يوجد مانع أن يحب الشخص نفسه ولا يوجد أي مانع من أن يفضل نفسه عن الآخرين لكن يتحول الشخص إلي التعالي والنرجسية، يتحول الأمر سريعا إلي اضطراب نفسي يحتاج إلي المراجعة والعلاج.
لكن ما هي النرجسية؟ ومن أين أتي هذا الاسم؟
يعود اسم النرجسية إلي أسطورة أو حكاية قديمة تحكي عن شاب اسمه نرجس، هي واحدة من عدة أساطير العهد الإغريقي الكلاسيكي.
كان هناك شاب وسيم اسمه نرجس وقعت في غرامه حورية اسمها الصدي، قامت الحورية بإغواء واستدراج نرجس ليقع في غرامها المرة بعد الأخري ولكن دون جدوي تحول حب الحورية إلي غضب وقررت معاقبة هذا الشاب الوسيم، استدرجته ليري انعكاس صورته في بركة ماء وبعدها وقع في حب نفسه ومن جراء ذلك العقاب لم يعرف معني الحب الحقيقي وتعسر عليه أن يقع في غرام امرأة أخري.
من هنا أتت تسمية المرض بالنرجسية نسبة إلي الشخصية الأساسية في هذه القصة.

شاهد أيضاً

وزارة المالية المصرية تشكل‭ ‬لجنة‭ ‬لتحديد‭ ‬المديونية‭ ‬المستحقة‭ ‬لصناديق‭ ‬المعاشات‭   ‬

أكد‭ ‬محمد‭ ‬معيط،‭ ‬وزير‭ ‬المالية‭ ‬أن‭ ‬الوزارة‭ ‬شكلت‭ ‬لجنة‭ ‬من‭ ‬وزارتي‭ ‬المالية‭ ‬والتضامن‭ ‬الاجتماعي‭ ‬والجهاز‭ ...