الرئيسية / سلايد / 300 شركة غذائية مصرية مهددة بالتوقف عن التصدير للسعودية

300 شركة غذائية مصرية مهددة بالتوقف عن التصدير للسعودية

 

هددت الاشتراطات الجديدة، التي وضعتها السعودية أخيرا، أكثر من 300 شركة غذائية بعدم التصدير للسوق السعودية، أكبر الأسواق المستقبلة للمنتجات المصرية، وفقا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.
وضعت المملكة اشتراطات جديدة لاستقبال المنتجات، فى مقدمتها اعتماد معملين فقط لإجراء الفحوصات وإدراج الشركة فى القائمة البيضاء لجهاز سلامة الغذاء المصرى.
وأعلن جهاز سلامة الغذاء إدراج 110 شركات ضمن القائمة البيضاء للشركات المسموح لها بالتصدير، تم اعتماد 46 شركة منها فقط حتى الآن، بينما يتم حاليا التجهيز لزيارة وفد سعودى لنحو 35 شركة أخرى تمهيدا لإدراجها.
وقالت منار نصر، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن 35 شركة تنتظر زيارة اللجنة السعودية؛ لعودة التصدير ثانية للمملكة؛ فى ظل الاشتراطات الجديدة التى وضعتها السعودية لاستقبال المنتجات الغذائية المصرية.
وحددت السعودية 4 اشتراطات بدأ تنفيذها أول مارس الجارى، وهى أن يكون المصنع المصرى مراقبا من سلامة الغذاء المصرية، ومدرجا فى القائمة البيضاء للشركات المسموح لها بالتصدير، فضلا عن اعتماد المصنع من هيئة سلامة الغذاء السعودية بعد خضوعه للتفتيش من جانب لجنة سعودية.
واشترطت السعودية أيضا اعتماد المورد الأصلى للمنتج المصنع من “المزرعة” من قبل وزارة الزراعة أو هيئة سلامة الغذاء، فضلا عن استيفاء هذه الشحنات لاختبارات معملية وإصدار شهادات المطابقة للشحنات الغذائية من أصل نباتى أو حيوانى من أحد شركتى (Intertek – TUV Austria). وتتراوح رسوم فحص العينات بين 500 و700 دولار لكل حاوية، أى ما يعادل نحو 55 دولارا فى الطن، وفقا لشركات أجرت تحليل العينات من خلال الشركات التى حددتها السعودية.

شاهد أيضاً

وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح يتفقد استراحات مراقبي لجان الثانوية العامة بواحة سيوه

من مطروح كتبت ليزا شكري: تفقد الدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح خلال ...