اليوم الخميس 22 أغسطس 2019 - 12:55 صباحًا
الرئيسية / سلايد / روبوتات.. كلاب حراسة ومصورو أفراح!

روبوتات.. كلاب حراسة ومصورو أفراح!

 

يبدو أن منافسة الروبوتات للإنسان لن تقتصر على المجالات الحسابية او حتى المهن الشاقة، بل ستدخل إلى المهن الإبداعية، فبعدما تم طرح روبوتات تستطيع تأليف مقطوعات موسيقية أو تعمل كمذيعين للأخبار، تم طرح روبوتات تعمل كمصورين للأفراح والمناسبات المختلفة.
ولم يكن الإنسان وحده موضع المنافسة من جانب الروبوتات، بل ستدخل الحيوانات أيضا دائرة المنافسة، بعد طرح إحدى الشركات روبوتات تعمل ككلاب حراسة ذكية!
وتعتزم شركة “بوسطن ديناميكس” الأمريكية لتصنيع الروبوتات طرح روبوت شبيه بالكلاب أطلقت عليه اسم “سبوت Spot”، يمكنه الركض والمرور والتسلق، للبيع قبل نهاية 2019.
وفي سابقة هي الأولى من نوعها، استخدم عروسان من مقاطعة برمنجهام البريطانية روبوت ليكون المصور الرسمي لحفل زفافهما، ليلتقط الصور الرسمية لهما أثناء مراسم عقد الزواج بالإضافة لتصويره المدعوين من ضيوف الحفل.
ونشرت صحيفة “ديلي ميل” مجموعة من اللقطات للروبوت الذي يطلق عليه اسم “إيفا”، وكشفت الصحيفة عن إمكانياته المميزة التي أهلته لهذه المهمة. وقالت الصحيفة البريطانية إن الروبوت “إيفا” مزود بشاشة أمامية عملاقة ثبتت عليها كاميرات لالتقاط الصور، ويبلغ حجم الشاشة 23.8 بوصة.
ويعرض الروبوت خدماته على المدعوين بحفل الزفاف عن طريق الأوامر الصوتية، بتوجيهه الأسئلة للحاضرين الراغبين في التقاط صور تذكارية، وتلقيه الأوامر الصوتية من المدعوين في نفس السياق، من الراغبين في أن يلتقط لهم “إيفا” صورا تذكارية.
وقالت صحيفة “ديلي ميل” إنه بعد التقاط الصور، يقوم الروبوت “إيفا” بإرسالها تلقائيا لهواتف المدعوين بحفل الزفاف عبر البلوتوث، أو طباعتها في كروت حسب طلبات الضيوف.
وأوضحت أن الروبوت يتمتع بأجهزة استشعار متطورة من نوع LIDAR مكنته من التجول داخل قاعة حفل الزفاف دون أن يصطدم بالحاضرين أو يعوقهم، وقد ذكرت الصحيفة البريطانية أن خدمات الروبوت “إيفا” تتكلف 499 جنيها إسترلينيا (حوالي 570 دولارا) لكل ثلاث ساعات.
وفي بريطانيا أيضا بدات إحدى المزارع استخدام أول روبوت يحصد الفاكهة، وحسب صحيفة “جارديان”، فإن تطوير الروبوت تكلف 700 ألف جنيه إسترليني (حوالي 890 ألف دولار) وبإمكانه التقاط أكثر من25 ألف ثمرة فاكهة في اليوم، وهو ما يفوق قدرات العاملين من البشر الذين يحصدون حوالي 15 ألف ثمرة في نوبة عمل مدتها 8 ساعات.
وأوضحت الصحيفة أنه تمت تجربة الروبوت في المملكة المتحدة، حيث تكافح صناعة الزراعة ارتفاع تكاليف العمالة ونقص العمال الموسميين بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وتم تطوير الروبوت من قبل خبراء شركة “هول هانتر” إحدى أكبر منتجي التوت في البلاد.
ويبلغ ارتفاع الروبوت 1.8 متر، ويعمل بتوجيه من أجهزة الاستشعار والكاميرات ثلاثية الأبعاد، حيث تقوم اليد القابضة بالتركيز على الفاكهة الناضجة باستخدام التعلم الآلي، وهو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي، وعند العمل بأقصى طاقته، تلتقط اليد القابضة للروبوت التوت في 10 ثوانٍ أو أقل وتسقطه في صينية، حيث يتم فرز الثمار حسب النضج، قبل نقلها إلى المخازن، جاهزة للنقل إلى المتاجر الكبرى.

شاهد أيضاً

مدبولي: “العلمين الجديدة” ستصبح عاصمة ثانية.. وتستوعب 4 ملايين نسمة

  عقدت الحكومة اجتماعها الأول، بمقر مجلس الوزراء في مدينة “العلمين الجديدة” أمس، وذلك بحضور ...