اليوم الأربعاء 11 ديسمبر 2019 - 5:13 مساءً
الرئيسية / عاجل / مشاركة الرئيس السيسي في افتتاح “مؤتمر التيكاد” باليابان.. الأبرز في الصحف

مشاركة الرئيس السيسي في افتتاح “مؤتمر التيكاد” باليابان.. الأبرز في الصحف

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في افتتاح القمة السابعة للتيكاد اليوم، بمدينة يوكوهاما اليابانية، المنعقدة خلال الفترة من 28-30 أغسطس الجاري.
ونقلت الصحف عن المتحدث الرئاسي السفير بسام راضي، أن الرئيس السيسي سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة يوضح فيها موقف مصر وتحركاتها لتعزيز التنمية بالقارة الإفريقية والتي تتناغم مع أجندتها لعام 2063 والمحاور المتعلقة بتعزيز التنمية المستدامة مع القارة الإفريقية.
وفي السياق، أشارت الصحف إلى تأكيد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية على خلق علاقات راسخة ومستدامة مع مجتمع الأعمال الياباني؛ لتعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن منتدى الأعمال المصري الياباني يمثل نقلة مهمة في مسار العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان بصفة خاصة، ودول القارة الإفريقية بصفة عامة، جاء ذلك في سياق كلمة وزير التجارة على هامش فعاليات القمة.
كما لفتت صحف الأربعاء إلى عقد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اجتماعًا موسعًا مع لي يونج، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”؛ خلال مشاركتهما بفعاليات الدورة المنعقدة.
وأضافت أن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون الصناعي بين مصر ودول القارة الإفريقية وإمكانيات الاستفادة من مشروعات وبرامج المنظمة الدولية في دعم الصناعة المصرية وزيادة تنافسيتها على المستويين الإقليمي والعالمي.
وعلى المستوى الحكومي، ذكرت الصحف أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعًا أمس، لاستعراض ومتابعة آخر المستجدات المتعلقة بتطبيق منظومة حصر وميكنة الحيازات الزراعية لإصدار “كارت الفلاح”، بحضور الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، وآخرين.
ونقلت الصحف أن رئيس مجلس الوزراء أكد- خلال الاجتماع- أهمية سرعة الانتهاء من مختلف الجوانب والإجراءات المتعلقة بتطبيق منظومة “كارت الفلاح” في محافظتي الغربية وبورسعيد، بصفتهما نموذجا لما سيتم تطبيقه على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى ما لهذه المنظومة من دور محوري في بناء قاعدة بيانات متكاملة حول الحيازة الزراعية والمحاصيل التي تنتج على مستوى الجمهورية.
وفي شأن اقتصادي، ركزت صحف اليوم على تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية، التي قال فيها إنه يجري حاليًا دراسة عدد من الحوافز الجمركية؛ بهدف تعميق المكون المحلي في مستلزمات إنتاج صناعة السيارات، بحيث تتم زيادة نسب التخفيض الجمركي للصناعات المغذية للمركبات، كلما زادت نسبة المكون المحلي في المنتج المستورد.
وفي شأن اقتصادي آخر، تداولت الصحف إعلان البنك المركزي عن تراجع ودائع العملاء بالجهاز المصرفي (الحكومية وغير الحكومية) في نهاية مايو الماضي بنحو 20 مليار جنيه ليسجل 3.911 تريليون جنيه مقابل 3.931 تريليون جنيه في أبريل السابق له.
وأشارت الصحف إلى بيان وزارة البترول والثروة المعدنية، أمس، الذي أوضح أنه يجري العمل حاليًا على إكمال “البئر الأول” بحقل بلطيم للغاز الطبيعي، حيث من المتوقع دخوله الإنتاج خلال الأيام المقبلة، مضيفة أنه من المخطط حفر وإكمال 5 آبار أخرى خلال العام المالي 2019-2020، ليصل إجمالي الإنتاج من الحقل إلى حوالي 500 مليون قدم مكعب غاز يوميا، و5000 برميل من المتكثفات.
ومن جهة أخرى، أفادت صحف اليوم أن الهيئة العامة للسلع التموينية اشترت 350 ألف طن من القمح أمس في مناقصة عالمية، مضيفة أن الشحنة تتضمن 230 ألف طن من القمح الروسي، و60 ألف طن من القمح الأوكراني، و60 ألف طن من القمح الفرنسي.

شاهد أيضاً

البنك المركزي: لن نجبر أصحاب شهادات قناة السويس على شراء أوعية ادخارية جديدة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن إجبار أصحاب ...